أين نحن من المؤتمر الوطني ضد الإرهاب؟

0
2463

بيان صحفي

أين نحن من المؤتمر الوطني ضد الإرهاب؟

 

تونس في 23 أكتوبر 2015

عشية الرابع والعشرين من شهر أكتوبر، يفرض علينا هذا التاريخ تذكّرَه باعتباره الموعدَ الذي ضُربَ لعقد المؤتمر الوطني ضد الإرهاب.

ففي السابع والعشرين من شهر جويلية 2015، أعلن رئيس الحكومة من ضمن التدابير العاجلة التي قرّرتها الحكومة “تنظيم حوار وطني حول مكافحة الإرهاب خلال شهر سبتمبر“. ثم بعد تأجيله مرّة أولى إلى الثاني والثالث من أكتوبر، قرّرت الحكومة أن موعد تنظيم المؤتمر سيكون الرابع والعشرين والخامس والعشرين من شهر أكتوبر الجاري كما أعلنت أنه سيكون منفتحا على “كافة الأحزاب السياسية والمنظمات والجمعيات بالإضافة إلى الخبراء والشباب“. وعلى هامش قمة الأمم المتحدة لتبني خطة التنمية، طرأت فكرة ندوة دولية ضد الإرهاب تحتضنها تونس باقتراح من رئيس الحكومة دون توضيح التاريخ أو الإطار الدقيق لعقد هذا المؤتمر رغم أن مؤتمرا كهذا يمثل الإطار الأنسب لتبني استراتيجية وطنية تشاركية تدمج السلطات والمجتمع المدني.

بعد مضيّ ثلاثة أشهر من المصادقة على القانون الأساسي المتعلق بمكافحة الإرهاب وبمنع غسيل الأموال عبر الاستعجال ودون تشريك المجتمع المدني أو الاستماع المسبق إليه، بات من الملح فهم هذه الظاهرة والبحث في أسبابها العميقة وجعل الموازنة الضرورية بين المقاربة الأمنية واحترام دولة القانون في قلب الاستراتيجية الوطنية.

وفق تعبير رئيس الحكومة في خطابه بالأمم المتحدة “الرّد الأمني ضروري ولكن التصدي لهذه الظاهرة يشمل الأبعاد الثقافية والسياسية والاقتصادية والاجتماعية” هدف هذا المؤتمر سواء وطنيا كان أو دوليا يتمثل إذا في إعداد استراتيجية شاملة ضد الإرهاب مبنية على مختلف هذه الأبعاد.

إن المجتمع المدني منشغل بالمساهمة في إيجاد الحلول التي تستجيب للمقتضيات الأمنية واحترام حقوق الإنسان في آن ويؤكّد استعداده للمشاركة الفاعلة في تحضير هذا الفضاء الحواري والمساهمة في إعداد الخطة الاستراتيجية الشاملة. كما أن حساسية الموضوع ودقته وتشعبه تلزم السلطات بالشفافية والانفتاح على مكونات المجتمع المدني.

المنظمات الموقعة

اللجنة من أجل احترام الحريات و حقوق الانسان CRLDHT

جمعية النساء التونسيات للبحث حول التنمية AFTURD

الجمعية التونسية للنساء الديمقراطيات‎ (ATFD)

محامون بلا حدود (ASF)

البوصلة

الفدرالية الدولية لحقوق الإنسان (FIDH)

المنتدى التونسي للحقوق الاقتصادية و الاجتماعية (FTDES)

الرابطة التونسية للدفاع عن حقوق الإنسان (LTDH)

‎المنظمة التونسية لمناهضة التعذيب (OCTT)

المنظمة العالمية لمناهضة التعذيب (OMCT)

الشّبكة الأوروبيّة – المتوسّطيّة لحقوق الإنسان (REMDH)

النقابة الوطنية للصحفيين التونسيين (SNJT)

LAISSER UN COMMENTAIRE

Please enter your comment!
S'il vous plaît entrer votre nom ici

*