منظمات حقوقية تدين محاولة اغتيال صحفي تركي

0
1002

 منظمات حقوقية تدين محاولة اغتيال صحفي تركي

تعرب المنظمات الحقوقية الموقعة أدناه عن إدانتها لمحاولة اغتيال رئيس تحرير صحيفة “جمهورييت” التركية، أمام قصر العدالة باسطنبول يوم 6 ماي الجاري ، وللحكم بسجنه مدة خمس سنوات وعشرة أشهر، الصادر في 6 ماي الجاري، على خلفية تحقيقه الصحفي.

وجرت  محاولة الاغتيال خارج المحكمة، قبل أن تدين هذه الأخيرة  دوندار وغول ب”إفشاء أسرار الدولة” حيث  ذكرا في تحقيق صحفي لهما أن الحكومة التركية تنقل أسلحة إلى مجموعات إرهابية في سوريا، مما أثار غضب الرئيس رجب طيب اردوغان وتهديده بأنهما سوف “يدفعان ثمنا باهظا”.  

ويذكر انها ليست محاولة الاغتيال الأولى في تركيا ، إذ  سبق أن طالبت منظمات دولية ، ومنها هيومن رايتس ووتش، بالتحقيق المستقل  في اغتيال نقيب محامي دياربكر ، طاهر تشي،في اواخر نوفمبر الماضي  والذي تتهمه السلطات في انقرة بدفاعه عن القضية الكردية.

ويذكر ان صحفيا تركيا بارزا من أصل أرمني ، يدعى هارت دنك، تم اغتياله في عام 2007 ، أمام مقر صحيفته باسطنبول، بعد أن كتب عن الإبادة الجماعية التي تعرض لها الأرمن في عام 1915،

 ووفق بيانات وتحقيقات اعدتها منظمات حقوقية تركية ودولية يعد النظام التركي من اشرس اعداء حرية الصحافة في العالم اليوم.

لذا تطالب المنظمات الموقعة أدناه السلطات القضائية التركية بتبرئة هذين الصحفيين، عند الاستئناف، والكف عن تجريم العمل الصحفي وكذلك بتحقيق مستقل في قضية الاغتيال الفاشلة.

الجمعيات الممضية:

جمعية يقظة من اجل الديمقراطية والدولة المدنية

– النقابة الوطنية للصحفيين التونسيين

–  الرابطة التونسية للدفاع عن حقوق الإنسان

– اللجنة من اجل احترام الحريات وحقوق الإنسان في تونس

– المنتدى التونسي للحقوق الاقتصادية والاجتماعية

مركز تونس لحرية الصحافة

– الجمعية التونسية للدفاع عن القيم الجامعية

– المنظمة التونسية لمناهضة التعذيب

LAISSER UN COMMENTAIRE

Please enter your comment!
S'il vous plaît entrer votre nom ici

*